هذا الموقع يتيح لك العديد من الكتب العربية و الاجنبية في مختلف أنواع التخصصات الادبية و العلمية، بشكل بسيط و سهل التحميل من أجل نشر ثقافة الكتب في العالم العربي.

الثلاثاء، 13 يوليو 2021

تحميل وقراءة رواية طبيب أرياف تأليف محمد المنسي قنديل pdf


 


رواية طبيب أرياف تأليف محمد المنسي قنديل


موقع كتب للقراءة والتحميل مجانا



 رواية طبيب أرياف



رواية طبيب أرياف pdf تأليف محمد المنسي قنديل.. تجربة فريدة ومختلفة داخل الريف المصري، يحاول المؤلف أن يتجاوز بها الصورة النمطية أو الشائعة عن الريف والتي تمثل القشرة الخارجية فقط، ليتقدم بنا إلى أعماق القرى ودواخل البيوت وأهلها.. إنها رحلة طويلة وممتعة مع طبيب شاب بدأ حياته المهنية بتجربة قاسية وجد نفسه على أثرها في قرية منعزلة من قرى الصعيد، شعر في البداية بوحدة كبيرة، فالظروف الاجتماعية والثقافية والبيئة والمكان، كل شيء مختلف عن الحياة التي اعتاد عليها.. ولكن مع مرور الوقت استطاع أن يندمج أكثر وأكثر ويشتبك مع البيئة الجديدة، ويتعرف على أهلها وتفاصيل حياتهم اليومية، وصفات الفلاحين الذين يعلمون في الليل والنهار لتوفير لقمة العيش، ورغم كل ما يبذلونه من جهد إلا أن الفقر يحاصرهم، وظروف المعيشة قاسية للغاية.





ن يكتفي المؤلف بهذا القدر من الحياة الاجتماعية، وإنما يتغلغل بنا أكثر وأكثر لمعرفة تفاصيل الحياة السياسية، وكيف يتم تزوير الانتخابات باسم أهل القرى والفلاحين الذين لا يهتمون عادة بهذه الأمور، وكيف ينتشر المرض بينهم، حتى أن الصحة تكون هي العارض بينما المرض هو الحال الدائم، ويحدثنا عن مشكلة الهجرة غير الشرعية من خلال التسلل عبر الصحراء إلى بلاد مجاورة، للهروب من قسوة النظام الحاكم وصعوبة الحياة في مصر.. ربما تكون هذه الملامح غير متوقعة عند الحديث عن الريف المصري، ولكن المؤلف كما قلنا يتجاوز الصور الذهنية الشائعة ويقوم بما يشبه التعرية للريف بكل ما فيه من مشاكل اجتماعية وثقافية وسياسية.





يدخل دسوقي ثم يدخل مريض آخر، يقول أشياء لا أفهمها ولكني أرفع السماعة وأبدأ في الكشف على صدره، يواصل شرح حالته، وأنا لا أسمع كلماته ولا دقات قلبه. وشيش في رأسي، وشيش داخل الوحدة، الجميع يتحركون ويتكلمون في الوقت ذاته، لا أدري أي دواء وصفته ولكن المريض كان سعيدًا لأنني فقط وضعت السماعة على صدره، يعني أنني عرفت كل شيء عما يعانيه. يخرج المريض ويدخل آخر يعاني احتقانا في حلقه، يفتح فمه فتخرج منه رائحة عفنة، أصرفه سريعًا وأسألها: هل أنت جادة؟





تقول في سرعة: الموضوع أخطر من أن أكف عن التفكير فيه، أو أستطيع التفكير في أمر آخر. تدخل الممرضة علية لتقول أن الوقت قد تأخر، لم يكن هناك تأخير، ربما أحسّتا بعد أن ظهرت فرح أنهما لا لزوم لهما، كانت تريدان الانصراف، أسمح لهما بسرعة، أريد أن تصبح الوحدة خالية حتى أفهم معنى الكلمات التي همست بها فرح










تحميل وقراءة  رواية طبيب أرياف تأليف محمد المنسي قنديل pdf





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

2
3

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

عن الموقع

مجتمع الكتب هو موقع يتيح لك العديد من الكتب العربية و الاجنبية في مختلف أنواع التخصصات الادبية و العلمية، بشكل بسيط و سهل التحميل من أجل نشر ثقافة الكتب في العالم العربي.